recent
أخبار ساخنة

الواقع المعزز في التعليم: الاتجاه المتطور في مجال التعليم التقني وكيفية تطبيقه في عملك

 أصبحت الأساليب التقليدية للتعليم كما نعرفها شيئًا من الماضي. وأصبحنا مدفوعين بالابتكارات التكنولوجية. في الواقع ، من المتوقع أن يصل ما يسمى EdTech أو صناعة تكنولوجيا التعليم، إلى 680.1 مليار دولار بحلول عام 2027 ، بمعدل نمو سنوي قدره 17.9٪.

الواقع المعزز AR Augmented Reality في التعليم


من بين أهم الاتجاهات في صناعة تكنولوجيا التعليم ، يحتل الواقع المعزز مكانة رائدة بحق. مع توقع أن تتجاوز قيمة الواقع المعزز في تكنولوجيا التعليم 5.3 مليار دولار بحلول عام 2024 ، سيتم بالتأكيد فتح مجموعة من الفرص للمؤسسات التعليمية والشركات.


في هذه المقالة ، سوف نستكشف اتجاه صناعة تكنولوجيا التعليم والواقع المعزز هذا بمزيد من التفصيل بالإضافة إلى تقديم أفكار جديدة ونصائح الخبراء حول كيفية استخدام تطوير الواقع المعزز AR في التعليم.


استخدام الواقع المعزز في التعليم والتدريب: الفرص والتحديات

يمكن للواقع المعزز في التعليم أن يخدم عددًا من الأغراض. يساعد الطلاب على اكتساب المعلومات ومعالجتها وتذكرها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الواقع المعزز يجعل التعلم نفسه أكثر جاذبية ومتعة.

الواقع المعزز AR Augmented Reality في التعليم


كما أنه لا يقتصر على فئة عمرية واحدة أو مستوى تعليمي واحد ، ويمكن استخدامه بشكل جيد على قدم المساواة في جميع مستويات التعليم؛ من التعليم قبل المدرسي حتى الكلية، أو حتى في العمل.


فوائد الواقع المعزز في التعليم

فوائد الواقع المعزز في التعليم:

  • مواد تعليمية يمكن الوصول إليها - في أي وقت وفي أي مكان:

 الواقع المعزز لديه القدرة على استبدال الكتب المدرسية الورقية ، والنماذج المادية ، والملصقات ، والكتيبات المطبوعة. يقدم مواد تعليمية محمولة وأقل تكلفة. نتيجة لذلك ، يصبح التعليم أكثر سهولة ومتحركة.

  • لا يتطلب أي معدات خاصة. على عكس الواقع الافتراضي:

 لا يتطلب الواقع المعزز أي أجهزة باهظة الثمن. نظرًا لأن 73٪ من جميع المراهقين يمتلكون حاليًا هاتفًا ذكيًا ، فإن تقنيات الواقع المعزز متاحة للاستخدام على الفور لغالبية الجمهور المستهدف.

  • مشاركة الطلاب واهتمامهم:

 يمكن أن يكون لتعلم الواقع المعزز التفاعلي واللعب تأثير إيجابي كبير على الطلاب. إنها تحافظ على مشاركتهم طوال الدرس وتجعل التعلم ممتعًا وسهلاً.

  • تحسين قدرات التعاون:

 توفر تطبيقات الواقع المعزز فرصًا كبيرة لتنويع الفصول المملة وإحداث تغيير فيها. تساعد الدروس التفاعلية ، حيث يشارك جميع الطلاب في عملية التعلم في نفس الوقت ، في تحسين مهارات العمل الجماعي.

  • عملية تعلم أسرع وأكثر فعالية:

 يساعد الواقع المعزز في التعليم الطلاب على تحقيق نتائج أفضل من خلال التصور والانغماس الكامل في الموضوع. صورة تساوي ألف كلمة، أليس كذلك؟ لذلك ، بدلاً من قراءة النظرية حول شيء ما ، يمكن للطلاب رؤيته بأعينهم أثناء العمل.

  • التعليم المهني أو العملي:

 بصرف النظر عن التعليم المدرسي ، يمكن أن يستفيد التدريب المهني أيضًا بشكل كبير من استخدام الواقع المعزز. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الاستنساخ الدقيق للظروف الميدانية في إتقان المهارات العملية المطلوبة لوظيفة معينة.

  • تدريب في مكان العمل الآمن والفعال:

 تخيل أن تكون قادرًا على ممارسة جراحة القلب أو تشغيل مكوك فضائي دون تعريض الآخرين للخطر أو المخاطرة بملايين الدولارات في حالة حدوث خطأ ما. هذا ممكن مع الواقع المعزز AR.

تنطبق عالميًا على أي مستوى من التعليم والتدريب. سواء كانت ألعابًا تعليمية لرياض الأطفال أو تدريبًا أثناء العمل ، فإن الواقع المعزز لا يقتصر على حالة استخدام واحدة أو مجال تطبيق واحد فقط.



تحديات الواقع المعزز في التعليم

على الرغم من الفوائد المدرجة ، هناك بعض التحديات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند بناء حلول الحلول التقنية مع الواقع المعزز:

  • نقص التدريب اللازم:

 قد يواجه بعض المعلمين صعوبة في وضع هذه التقنيات الجديدة موضع التنفيذ لأن تدريبهم في الخلفية لا يوفر المهارات اللازمة. فقط المدرسون الأكثر انفتاحًا والمؤسسات التعليمية المبتكرة هم على استعداد لتطبيق تطبيقات الواقع المعزز في التعليم.

  • الاعتماد على الأجهزة:

 يتطلب استخدام الواقع المعزز في الفصل الدراسي قاعدة موارد معينة. على سبيل المثال ، لا يمتلك جميع الطلاب هواتف ذكية قادرة على دعم تطبيقات الواقع المعزز.

  • قضايا قابلية المحتوى:

 يجب أن يعمل تطبيق الواقع المعزز AR Augmented Reality الذي تقوم بإنشائه بشكل جيد على جميع الأنظمة الأساسية والأجهزة. ومع ذلك ، فمن المستحيل عمليا توفير نفس جودة محتوى الواقع المعزز AR Augmented Reality على أي جهاز.

كيف يعمل الواقع المعزز في التعليم

يعد الواقع المعزز AR Augmented Reality جزءًا من مفهوم الواقع الممتد (XR Extended Reality) الأكبر ، والذي يتضمن أيضًا تقنيات الواقع الإفتراضي VR Virtual Reality و الواقع المدمج MR Mixed Reality. يعزز الواقع المعزز بيئة العالم الحقيقي بالنصوص والمؤثرات الصوتية والرسومات والوسائط المتعددة. بمعنى آخر ، يجلب لنا الواقع المعزز نسخة غنية من محيطنا المباشر من خلال وضع طبقات للمحتوى الرقمي فوق التمثيل الرسومي للعالم الحقيقي.


قد تكون الأجهزة المستخدمة في تعلم الواقع المعزز AR Augmented Reality متوفرة جدًا ، مثل كاميرات الهواتف الذكية لتشغيل إحدى ألعاب PokemonGo الشهيرة او التطبيقات التعليمية الشهيرة مثل حقيبة الواقع المعزز . ومع ذلك ، يمكن القول إن الأجهزة الموجودة في نظارات الواقع المعزز مثل Google Glass و Dream Glass و Vizux Blade أكثر ملاءمة لتقديم الواقع المعزز للمستهلكين.


ومع ذلك ، يتم إنشاء محتوى الواقع المعزز AR Augmented Reality باستخدام فقط برامج لإنشاء الواقع المعزز AR Augmented Reality.



الواقع المعزز في التعليم والأمثلة وحالات الاستخدام

على الرغم من الاعتقاد الخاطئ الشائع ، تقدم تقنيات الواقع المعزز أكثر بكثير من مجرد مطاردة البوكيمون في جميع أنحاء المدينة. فيما يلي بعض الأمثلة البارزة للواقع المعزز في التعليم.


تطبيقات AR للأطفال

لا يخفى على أحد ، فالأطفال متحمسون لتبني التقنيات الرائدة مثل الواقع المعزز. تم تصميم بعض من أكثر تطبيقات تعليم الواقع المعزز إبداعًا لأصغر المستخدمين. مستوحاة من نجاح PokemonGo ، يقوم بائعو الواقع المعزز ببناء تطبيقات تغير طريقة قراءة الأطفال للكتب مثل تطبيق حقيبة  الواقع المعزز اضغط هنا ، والنظر إلى تعلم العلوم ، وإجراء تجارب معملية في الفصول الدراسية.


على سبيل المثال ، يقوم حقيبة الواقع المعزز للتحميل اضغط هنا بتعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات كيفية الكتابة بطريقة ممتعة وجذابة. يعزز التطبيق الحروف التي يكتبونها بتأثيرات خاصة ويجعل الكتابة اليدوية تجربة مثيرة حقًا.


الواقع المعزز في الفصل

ربما يكون التطبيق الأكثر شيوعًا للواقع المعزز AR Augmented Reality في التعليم هو استخدام تطبيقات AR مباشرة في الفصل الدراسي. في هذه الحالة ، يمكنهم مساعدة المعلم في شرح موضوع ما ، وتقديم تمثيل مرئي للمادة ، ومساعدة الطلاب على اختبار معرفتهم في الممارسة.

الواقع المعزز في الفصل


على وجه التحديد ، يمكنك العثور على تطبيق AR لأي موضوع تقريبًا ، بما في ذلك الكيمياء والهندسة وعلم الحيوان والقواعد وحتى البرمجة.

للاطلاع على مذيد من تطبيقات الواقع المعزز يرجي زيارة الرابط التالي


الدراسة عن بعد

باستخدام الواقع المعزز AR Augmented Reality ، يمكن للطلاب التعلم حتى خارج حجرة الدراسة. علاوة على ذلك ، يمكن أن يكون التعلم عبر الإنترنت أو التعلم عن بعد أسهل وأكثر كفاءة باستخدام المواد التعليمية بمساعدة الواقع المعزز.


على سبيل المثال ، قام تطبيق Mondly لتعلم اللغة بدمج معلم افتراضي قائم على AR لمساعدة المستخدمين على ممارسة مهاراتهم كما لو كانوا في بيئة واقعية.


التسويق في التعليم

هناك إمكانات هائلة في تقنيات AR للتسويق والإعلان ، حتى في مجال التعليم. يستخدم عدد من الجامعات في الولايات المتحدة بالفعل جولات الواقع المعزز لزيادة التسجيل ومساعدة الطلاب الجدد في العثور على طريقهم في الحرم الجامعي.

على سبيل المثال ، تستخدم كلية المجتمع في مقاطعة بيفر ، بنسلفانيا ، الواقع المعزز لتقديم أنواع مختلفة من المحتوى ، بما في ذلك المنشورات المرئية والصوتية والرقمية. وبالتالي ، يوفر التطبيق طريقة ممتعة وغنية بالمعلومات لاستكشاف الحرم الجامعي. يحتوي التطبيق أيضًا على عناصر التحفيز لجعل التجربة أكثر جاذبية.


AR Augmented Reality للمتاحف

يتم استخدام الواقع المعزز بشكل متزايد لتحسين تجربة المتحف للجمهور اليوم الذي يتوق إلى التفاعل. من خلال إضافة محتوى واقع معزز AR Augmented Reality إلى كائنات مثل التماثيل واللوحات والتحف التاريخية والوثائق والآثار المعمارية؛ يمكن أن تخلق المتاحف مزيدًا من المشاركة وتعزز اهتمام الزوار بالتراث الفني أو الثقافي.

إحدى السمات المميزة لتطبيقات الواقع المعزز AR Augmented Reality للمتاحف هي أنه يمكن الوصول بسهولة إلى محتوى الواقع المعزز AR Augmented Reality من خلال كاميرا الهاتف الذكي. على سبيل المثال ، توفر الحديقة النباتية Jardin Botanique Grand Nancy في فرنسا للمستخدمين القدرة على تنزيل تطبيق واقع معزز AR Augmented Reality يحمل الاسم نفسه متاحًا لنظامي Android و iOS. ومن خلاله تكون الجولة المعززة بالواقع المعزز، ويمكن للزوار مشاهدة الحيوانات الرقمية التي تنسجم بسلاسة مع مشهد الحديقة النباتية. كل من الرسوم المتحركة الرقمية مصحوبة بمحتوى صوتي تعليمي. علاوة على ذلك ، يدمج التطبيق أكثر من 20 لعبة ممتعة للأطفال والكبار.


AR للتدريب المهني والعملي

يبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي لمهارة مهنية معينة ما يقرب من خمس سنوات في الوقت الحاضر ، مما يعني أنه يجب على المؤسسات في كل من قطاعي الشركات والحكومة تثقيف موظفيها وإعادة تثقيفهم على أساس منتظم. إليك كيفية تطبيق الأنشطة التجارية عبر الصناعات للواقع المعزز للتعليم والتدريب في مكان العمل.


  •  الواقع المعزز في تعليم الرعاية الصحية

تتطلب المهن الطبية مستوى عالٍ من الكفاءة والدقة لأن أي أخطاء محتملة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة المرضى ورفاهيتهم. عادةً ما يتم تطبيق الواقع المعزز في التعليم الطبي لمساعدة المتعلمين على الدراسة من خلال التمثيل المرئي التفاعلي وإنشاء عمليات محاكاة وتدريب طلاب الطب وممارسة الجراحة أو الإجراءات الطبية الأخرى على المرضى الافتراضيين.


على سبيل المثال ، حقيبة الواقع المعزز اضغط هنا هو تطبيق تعليمي للرعاية الصحية حائز على جوائز يساعد طلاب الطب على التعرف على جسم الإنسان باستخدام محاكاة الواقع المعزز.


  •  الواقع المعزز في صناعة الفضاء

تاريخياً ، كانت صناعة الفضاء في طليعة تبني التكنولوجيا الناشئة ، والواقع المعزز ليس استثناءً. اليوم ، يستفيد قطاع الفضاء من تعلم الواقع المعزز لتدريب رواد الفضاء والمهندسين على كيفية أداء المهام المعقدة التي تتطلب مهارات تقنية متقدمة ودقة. من السهل تعلم كيفية بناء كبسولة فضائية ، والحفاظ على محطة فضائية ، وحتى استكشاف سطح الكواكب غير المعروفة باستخدام الإرشادات في الوقت الفعلي المتوقعة من خلال نظارات AR.

على سبيل المثال ، تستخدم ناسا حاليًا الواقع المعزز لتعليم رواد الفضاء المشي على سطح المريخ باستخدام الصور الرقمية.


  •  الواقع المعزز في التدريب العسكري

يقدم الواقع المعزز بعضًا من أكثر الأمثلة إثارة للإعجاب للواقع المعزز في التعليم. كقاعدة عامة ، يتعين على الجنود الانتقال إلى مكان معين للتدريب العسكري ، والذي غالبًا ما يستغرق وقتًا وينطوي على نفقات. يمكن للواقع المعزز محاكاة بيئة تشبه إلى حد كبير البيئة التي يتوقع أن يعمل فيها الجنود.

الواقع المعزز في التدريب العسكري


وبالمثل ، يمكن للواقع المعزز محاكاة بيئة قتالية من خلال عرض صور رقمية للأسلحة والأعداء والمركبات على نظارات الواقع المعزز ، دون تعريض الجنود للخطر. على سبيل المثال ، يستخدم مشاة البحرية الأمريكية مدرب الفريق الغامر المعزز (AITT) لمساعدتهم في الوصول إلى أهدافهم التدريبية.


  • الواقع المعزز للتدريب الصناعي

يمكن العثور على بعض الأمثلة الأكثر إثارة حول كيفية استخدام الواقع المعزز في التعليم في قطاع التصنيع. بينما في السابق ، كان تعلم كيفية تشغيل الآلات المعقدة يتطلب إعدادًا مطولًا والكثير من المعرفة النظرية ، يمكن للعاملين اليوم إكمال مهامهم باستخدام تعليمات في الوقت الفعلي معروضة على شاشات الواقع المعزز.

علاوة على ذلك ، يمكن للشركات الآن تعيين موظفين لديهم المهارات الأساسية والخبرة وتدريبهم أثناء التنقل باستخدام تقنيات الواقع المعزز AR Augmented Reality. تستخدم شركة سيمنز ، على سبيل المثال ، الواقع المعزز لتعليم موظفيها كيفية اللحام باستخدام محاكاة الواقع المعزز.


  • الواقع المعزز في التصنيع



كيفية استخدام الواقع المعزز في مجال التعليم؟

مع قيام شركات عملاقة مثل Apple و Google بدفع تقنيات الواقع المعزز إلى الأمام ، قد يكون الوقت الحالي هو أفضل وقت للانضمام إلى هذا الاتجاه. تتيح أدوات المطورين المخصصة ، بما في ذلك ARCore و ARKit ، المقترنة بأجهزة قوية ، مثل iPhoneX ، للشركات بناء حلول التعليم التقني قائمة على الواقع المعزز AR Augmented Reality.


بناءً على خبرتنا الواسعة في هذا المجال ، نود أن نقدم لك خارطة طريق أساسية لتطوير الواقع المعزز في التعليم:

  1. حدد هدفك والجمهور المستهدف. اعتمادًا على عمر المستخدمين والغرض العام للتطبيق ، ستختلف الوظائف.
  2. أصقل الفكرة من خلال أبحاث السوق واختبار الجدوى لفهم إمكاناتها الحقيقية.
  3. قم ببناء POC لاختبار قدرات مجموعة التكنولوجيا المختارة (نهج موصى به للتقنيات المبتكرة ، بما في ذلك الواقع المعزز AR Augmented Reality والواقع الإفتراضي VR Virtual Reality).
  4. قم بإنشاء MVP إصدار التطبيق الأساسي ، فقط لاختبار الوظائف الأساسية.
  5. اختبر المنتج وكرر العملية حتي النجاح. ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى تحديث التطبيق بانتظام بمحتوى واقع معزز AR Augmented Reality جديد.



تطوير الواقع المعزز في التعليم: قيادة طريق الابتكار أو التخلف عن الركب

كما نرى ، فإن الواقع المعزز في التعليم لديه إمكانات هائلة، والتي لم يتم الكشف عنها بعد. مع الاعتماد الحالي لتقنيات الهاتف المحمول والتطورات الأخيرة في الأجهزة ، أصبح الواقع المعزز أكثر سهولة في الوصول إليه واستخدامه على نطاق واسع. لذلك ، قد يكون الوقت الحالي هو الوقت المناسب لاتخاذ الخطوات الأولى في هذا الاتجاه. خلاف ذلك ، فإنك تخاطر بفقدان فرصة الفوز بحصتك في السوق.

ومع ذلك ، فإن تطوير تطبيق الواقع المعزز AR Augmented Reality ليس بالمهمة السهلة. يتطلب مجموعة مهارات معينة بالإضافة إلى خبرة عملية في بناء منتجات مماثلة. نحن في IGY لدينا الخبرة والمهارات لمساعدتك في بناء حلول استخدام التقنية في التعليم من أي حجم وتعقيد ، بما في ذلك محتوى الواقع المعزز AR Augmented Reality أو الواقع الافتراضي VR Virtual Reality.


كيف تبدأ؟

مرحلة اكتشاف المنتج هي أفضل خطوة أولى يمكنك اتخاذها لإرساء أساس متين لتطوير تطبيقك. يتضمن مواصفات وظيفية وتصميم UX / UI ونموذج أولي مرئي يمنحك رؤية واضحة للمنتج النهائي. في المتوسط ​​، تستغرق هذه المرحلة 4-6 أسابيع.


يمكن أن تساعدك مرحلة اكتشاف المنتج على:

تحديد نطاق كامل للعمل ووضع خارطة طريق للمشروع

ضع ميزانية واقعية لـ MVP الخاص بك وخطط لمواردك

اختبر الوضع مع جمهورك باستخدام نموذج أولي مرئي

صياغة عرض استثماري مقنع

تواصل معنا igy-apps.com















google-playkhamsatmostaqltradent